موقع استاذى الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع استاذى الافضل

شرح لجميع اجزاء المنهج لجميع المواد من الابتدائى وحتى الثانوية مع أفضل الاساتذة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منهج النحو الاجزء الاول

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1منهج النحو الاجزء الاول Empty منهج النحو الاجزء الاول الخميس مارس 04, 2010 6:59 pm

أ/السويفى

أ/السويفى






الأصل فى المبتدأ أن يكون معرفة , وقد يكون نكرة بشرط أن تفيد , والفائدة تحصل بأمور هى ما يسمى مسوغات الابتداء بالنكرة ومنها:

1. أن يتقدم عليها الخبر وهو شبه جملة . مثال:" عندك رجل وفى الدار ضيف ".
2. أن يتقدم عليها استفهام . مثال:"هل فتى فيكم رشيد ".
3. أن يتقدم عليها نفى . مثال :"ما خل لنا ".
4. أن تكون موصوفة . مثال : "رجل من الكرام عندنا" .
5. أن تكون عاملة . مثال :" رغبة فى الخير خير".
6. أن تكون مضافة . مثال : "رجل علم عندنا ".

يقول ابن مالك:
























• أن تكون شرطاً : مثال: " من يذاكر ينجح ومن يقم أقم معه".
• أن تكون عامة . مثال :" كل يموت , وكل محاسب على ما قدم".
• أن تكون جوابًا . مثال: " (رجل) لمن قال لك : من عندك؟ أى : رجل عندى ".
• أن يقصد بها التنويع . مثال :"فثوب لبثت وثوب أجر" .
• أن تكون دعاء . مثال :" سلا م على آل ياسين".
• أن يكون فيها معنى التعجب . مثال : " ما أحسن محمداً".
• أن تكون خلفاً لموصوف. مثال: " مؤمن خير , أى: رجل مؤمن خير".
• أن تكون مصغرة . مثال : "رجيل عندنا" .
• أن تكون محصورة. مثال : "شئ جاء بك" .
• أن تكون مسبوقة بواو الحال . مثال :" سرينا ونجم أضاء " .
• أن تكون معطوفة على معرفة. مثال : "محمد ورجل عندنا ".
• أن تكون معطوفة على وصف. مثال: "تميمى ورجل فى الدار" .
• أن يعطف عليها موصوف . مثال : "رجل وامرأة طويلة عندنا" .
• أن تكون مبهمة . مثال : "مرسعة بين أرساغه" .
• أن تقع بعد لولا . مثال : "لولا اصطبار" .
• أن تقع بعد فاء الجزاء . مثال : " إن ذهب عير فعير فى الرباط" .
• أن تقع بعد لام الابتداء . مثال : "لرجل قائم" .
• أن تقع بعد كم الخبرية . مثال: " كم عمة لك يا جرير" .





















1. الأصل أن يتقدم المبتدأ ويتأخر الخبر .
2. يجوز تقديم الخبر إن لم يحدث لبس على خلاف بين العلماء :

رأى البصريون الكوفيون ابن مالك الشريف أبو السعدات

يرى البصريون أن الخبر يجوز تقديمه سواء كان مفرداً مثل : "قائم زيد" أم شبه جملة مثل:" فى الدار زيد ".
نقل عن الكوفيين المنع مطلقاً , ولكن الصحيح أنهم يمنعون فى امفرد والجملة ويجيزون فى شبه الجملة. يرى الجواز مطلقاً إن لم يحدث لبس .
وهو الرأى الصحيح . نقل الشريف أبو السعدات هبة الله ابن الشجرى الإجماع عن البصريين والكوفيين على جواز تقديم الخبر إن كان جملة , وليس بصحيح.





يجب تقديم المبتدأ وتأخير الخبر فى خمسة مواضع:

1. إن كان كل من المبتدأ والخبر معرفة أو نكرة صالحة لجعلها مبتدأ ولا مبين للمبتدأ من الخبر : مثل : زيد أخوك , وأفضل من زيد أفضل من محمد. فإن دل عليه دليل جاز التقديم والتأخير مثل : أبو يوسف أبو حنيفة ويجوز : أبو حنيفة أبو يوسف .
2. إن كان الخبر رافعاً لضمير مستتر : مثل : زيد قام , أى : قام هو , فإن رفع ظاهراً مثل : زيد قام أبوه , أو رفع ضميراً بارزاً مثل :الزيدان قاما , جاز التقديم والتأخير .
3. إن كان الخبر محصوراً ب (إنما) : مثل :إنما زيد قائم , أو (إلا) مثل : ما زيد إلا قائم.
4. إن دخلت لام الابتداء على المبتدأ مثل: لزيد قائم.
5. إن كان المبتدأ له الصدارة كأسماء الاستفهام مثل : من لى منجداً ؟






يجب تقديم الخبر وتأخير المبتدأ فى أربعة مواضع :

1. أن يكون المبتدأ نكرة ليس لها مسوغ إلا تقدم الخبر , والخبر ظرف مثل : عندك رجل. أو جار ومجرور مثل : فى الدار رجل.
2. أن يشتمل المبتدأ على ضمير يعود على شئ فى الخبر . مثل : على التمرة مثلها زبدأ , وفى الفصل طلابه .
3. أن يكون الخبر له الصدارة فى الكلام مثل : أين زيد ؟.
4. أن يكون المبتدأ محصوراً . مثل : إنما فى الدار زيد , وما فى الدار إلا زيد .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى