الأصل فى المبتدأ أن يكون معرفة , وقد يكون نكرة بشرط أن تفيد , والفائدة تحصل بأمور هى ما يسمى مسوغات الابتداء بالنكرة ومنها:
1. أن يتقدم عليها الخبر وهو شبه جملة . مثال:" عندك رجل وفى الدار ضيف ".
2. أن يتقدم عليها استفهام . مثال:"هل فتى فيكم رشيد ".
3. أن يتقدم عليها نفى . مثال :"ما خل لنا ".
4. أن تكون موصوفة . مثال : "رجل من الكرام عندنا" .
5. أن تكون عاملة . مثال :" رغبة فى الخير خير".
6. أن تكون مضافة . مثال : "رجل علم عندنا ".
يقول ابن مالك:
• أن تكون شرطاً : مثال: " من يذاكر ينجح ومن يقم أقم معه".
• أن تكون عامة . مثال :" كل يموت , وكل محاسب على ما قدم".
• أن تكون جوابًا . مثال: " (رجل) لمن قال لك : من عندك؟ أى : رجل عندى ".
• أن يقصد بها التنويع . مثال :"فثوب لبثت وثوب أجر" .
• أن تكون دعاء . مثال :" سلا م على آل ياسين".
• أن يكون فيها معنى التعجب . مثال : " ما أحسن محمداً".
• أن تكون خلفاً لموصوف. مثال: " مؤمن خير , أى: رجل مؤمن خير".
• أن تكون مصغرة . مثال : "رجيل عندنا" .
• أن تكون محصورة. مثال : "شئ جاء بك" .
• أن تكون مسبوقة بواو الحال . مثال :" سرينا ونجم أضاء " .
• أن تكون معطوفة على معرفة. مثال : "محمد ورجل عندنا ".
• أن تكون معطوفة على وصف. مثال: "تميمى ورجل فى الدار" .
• أن يعطف عليها موصوف . مثال : "رجل وامرأة طويلة عندنا" .
• أن تكون مبهمة . مثال : "مرسعة بين أرساغه" .
• أن تقع بعد لولا . مثال : "لولا اصطبار" .
• أن تقع بعد فاء الجزاء . مثال : " إن ذهب عير فعير فى الرباط" .
• أن تقع بعد لام الابتداء . مثال : "لرجل قائم" .
• أن تقع بعد كم الخبرية . مثال: " كم عمة لك يا جرير" .
1. الأصل أن يتقدم المبتدأ ويتأخر الخبر .
2. يجوز تقديم الخبر إن لم يحدث لبس على خلاف بين العلماء :
رأى البصريون الكوفيون ابن مالك الشريف أبو السعدات
يرى البصريون أن الخبر يجوز تقديمه سواء كان مفرداً مثل : "قائم زيد" أم شبه جملة مثل:" فى الدار زيد ".
نقل عن الكوفيين المنع مطلقاً , ولكن الصحيح أنهم يمنعون فى امفرد والجملة ويجيزون فى شبه الجملة. يرى الجواز مطلقاً إن لم يحدث لبس .
وهو الرأى الصحيح . نقل الشريف أبو السعدات هبة الله ابن الشجرى الإجماع عن البصريين والكوفيين على جواز تقديم الخبر إن كان جملة , وليس بصحيح.
يجب تقديم المبتدأ وتأخير الخبر فى خمسة مواضع:
1. إن كان كل من المبتدأ والخبر معرفة أو نكرة صالحة لجعلها مبتدأ ولا مبين للمبتدأ من الخبر : مثل : زيد أخوك , وأفضل من زيد أفضل من محمد. فإن دل عليه دليل جاز التقديم والتأخير مثل : أبو يوسف أبو حنيفة ويجوز : أبو حنيفة أبو يوسف .
2. إن كان الخبر رافعاً لضمير مستتر : مثل : زيد قام , أى : قام هو , فإن رفع ظاهراً مثل : زيد قام أبوه , أو رفع ضميراً بارزاً مثل :الزيدان قاما , جاز التقديم والتأخير .
3. إن كان الخبر محصوراً ب (إنما) : مثل :إنما زيد قائم , أو (إلا) مثل : ما زيد إلا قائم.
4. إن دخلت لام الابتداء على المبتدأ مثل: لزيد قائم.
5. إن كان المبتدأ له الصدارة كأسماء الاستفهام مثل : من لى منجداً ؟
يجب تقديم الخبر وتأخير المبتدأ فى أربعة مواضع :
1. أن يكون المبتدأ نكرة ليس لها مسوغ إلا تقدم الخبر , والخبر ظرف مثل : عندك رجل. أو جار ومجرور مثل : فى الدار رجل.
2. أن يشتمل المبتدأ على ضمير يعود على شئ فى الخبر . مثل : على التمرة مثلها زبدأ , وفى الفصل طلابه .
3. أن يكون الخبر له الصدارة فى الكلام مثل : أين زيد ؟.
4. أن يكون المبتدأ محصوراً . مثل : إنما فى الدار زيد , وما فى الدار إلا زيد .