موقع استاذى الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع استاذى الافضل

شرح لجميع اجزاء المنهج لجميع المواد من الابتدائى وحتى الثانوية مع أفضل الاساتذة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

باب الطهارة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1باب الطهارة Empty باب الطهارة الخميس أكتوبر 22, 2009 6:42 am

أ/أحمد السويفى

أ/أحمد السويفى
Admin


س1: عرف الطهارة ؟ وما فضلها ؟ وما منزلتها من العبادات ؟ وما الحكمة من مشروعيتها

تعريف الطهارة :

لـغــة : النظافة والنزاهة عن كل شيء مستقذر أو قبيح في مأخوذة من الطهر بمعني النقاء من النجاسة
وشرعا : النظافة من الحدث والخبث .
المقصود من الحدث : ما يحدث للإنسان البالغ العاقل – ذكراً كان أو أنثي – من أفعال تمنعه من أداء الصلاة وما يشبهها من عبادات كالطواف بالكعبة .
ومن هذه الأفعال : خروج ريح أو بول أو غائط , أو حيض أو نفاس بالنسبة للمرأة
ولكي يؤدي المسلم أو المسلمة الصلاة أداء صحيحاً, يجب أن يكون علي طهارة من هذه الأفعال عن طريق الوضوء أو الغسل إذا تعذر الماء .
فما يوجب الوضوء من أفعال يسمي : ( الحدث الأصغر )
وما يـــوجــب الــغـسـل يـسـمــي: ( الحدث الأكبر )
والمقصود بالخبث : النجاسة التي تصيب بدن الإنسان أو ثوبه , أو المكان الذي تؤدي فيه الصلاة
فلكي تكون صلاة الإنسان صحيحة : لابد من إزالة هذه النجاسات عن البدن والثوب والمكان , لأن وجود هذه النجاسات يفسد الصلاة ويمنع قبول العبادات التي من أسسها وأركانها الطهارة .
وفي الحديث الصحيح :أن النبي () قال ( الطهور شطر الإيمان ) أي الطهارة من الأدناس تصف الإيمان في الاعتبار والثواب .
فضائل الطهارة :
لقد مدح كل من القرآن الكريم , والسنة النبوية الذين يتمسكون بفضيلة الطهارة مدحاً عظيما ً , وبشر هما ببشارات متعددة
اولآ القرآن الكريم :
1- صرح القرآن الكريم بأن هؤلاء الأطهار يحبهم الله تعالي , كما في قوله سبحانه
(إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)
2- أمر القرآن كل مسلم ومسلمة في شخص النبي () بأن يطهر ثيابه من كل دنس فيقول سبحانه
( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ {1} قُمْ فَأَنذِرْ {2} وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ {3} وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ {4})
3- أوصي الخالق أمهات المؤمنين وجميع المؤمنات بالتحلي بهذه الفضيلة ( فضيلة التطهر ) فيقول (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
4 جعل القرآن الكريم صفة الطهارة من بين صفات الأخيار الذين اصطفاهم وفضلهم علي غيرهم من أهل زمانهم كما في قوله تعالي (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِين)
5- نجد القرآن الكريم يذكرنا بأن الله تعالي قد أمر نبيين كريمين بتطهير بيتهم الحرام من الأصنام والأوثان التي تعبد من دون الله فيقول (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود)
ثانيا من الأحاديث النبوية :
1- ما جاء من صحيح مسلم عن عبد الله رضي الله عنهما قال : سمعت () يقول : لا تقبل صلاة بغير طهور , ولا صدقه من غير غلول ) أي : ولا تقبل صدقة من خيانة .
2- وفي صحيح مسلم أيضا عن ابن مالك الأشعري  قال : الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان)
3- وفي سنن الترمذي عن علي ابن أبي طالب  أن رسول () قال : {مفتاح الصلاة الطهور }
منزلة الطهارة من العبادات :
الطهارة أساس العبادات : من المتفق عليه بين العلماء أن الطهارة تعد شرطاً من شروط صحة الصلاة بصفة خاصة , ومن شروط صحة بعض العبادات بصفة عامة .
والأصل في ذلك :
قول الله تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
من الأحكام التي أخذها العلماء من هذه الآية الكريمة : أن الطهارة شرط في صحة الصلاة , وفي بعض العبادات الأخرى كالطواف بالكعبة المشرفة .
وفي الحديث الصحيح أن رسول الله () قال : {لا يقبل الله صلاة بغير طهور . أي بغير طهارة }.


الحكمة في مشروعية الطهارة :
شرع الله تعالي الطهارة وفرضها علي المسلم والمسلمة :لأنها تجعل الإنسان يبني حياته علي النقاء والصفاء والنظافة الحسية والمعنوية , فعيش حياته طاهر البدن والملبس والمكان , فينعم بالراحة في صحته وفي سلوكه , وفي صلته بخالقه عز وجل , وكذلك في صلته بالناس .
وفي الحديث الشريف : عن سهل بن الحنظلية  أن رسول الله () لجماعة من أصحابه عند سفرهم :{ إنكم قادمون علي إخوتكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم , حتى تكونوا كأنكم شامة بيضاء في الناس فإن الله تعالي لا يحب الفحش ولا التفحش .
 ما الأصل في الأشياء ؟ وما الأعيان الطاهرة ؟ وما الأعيان النجسة ؟
الأصل في الأشياء : الطهارة ما لم يقم دليل علي نجاستها .
الأعيان الطاهرة :
لفظ الأعيان : جمع عين والمقصود بها هنا : ذات المخلوقات التي أوجدها الله تعالي في هذه الحياة الدنيا و والأعيان الطاهرة كثيرة ومتنوعة .
ومن الأعيان الطاهرة :
1- الإنسان : سواء أكان ذكرا أم أنثي , مسلما أم غير مسلم : لقوله تعالي (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً)
أما قوله تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ) فالمقصود بالنجاسة هنا ا
لنجاسة المعنوية لإشراكهم مع الله تعالي في العبادة آلهة أخري , وليس المقصود بها
ابدأنهم , لأنهم كانوا يخالطون المسلمين , وتأتي وفودهم إلي النبي () للاستماع إليه , ولم يأمر () بغسل شيء مما أصابته أيديهم .
2- الجماد : وينقسم إلي قسمين أ- جامد ب- مائع
فمن الجامد : جميع أجزاء الأرض ومعادنها كالذهب والنحاس والحديد , وجميع أنواع النبات ولو كان مخدرا كالحشيش والأفيون , فهذه النباتات كلها طاهرة وإن حرم منها تناول ما يضر العقل والحواس .
ومن المائع : المياه , والزيوت , وماء الأزهار , والخل , فهذه الأشياء طاهرة مادام لم يطرأ عليها ما ينجسها
3- الحيوان الحي : فإنه طاهر بحسب خلقته سوي الكلب والخنزير .
4- ميتة الحيوان البحري : كالأسماك علي اختلاف أنوعها , سواء أكان موته في البحر أم في البر , فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله () قال { أحلت لنا ميتتان ودمان : أما الميتتان فالسمك والجراد , وأما الدمان فالكبد والطحال }

5- ميتة الحيوان البري والذي ليس له دم يسيل : كالنمل والنحل وما يشبههما فهذه الأشياء طاهرة
6- الشعر والصوف والوبر والريش من حي مأكول اللحم , أو غير مأكول اللحم , أو ميتتهما : لأن الأصل في كل ذلك الطهارة , ولا دليل علي النجاسة . (1)
7- جلود الميتة بعد دباغتها : إلا جلد الآدمي لكرامته , فيحرم الانتفاع بشيء من أجزائه لما فيه من الإهانة (2)
ومن الأدلة علي طهارة الجلود بعد دبغها:
ما جاء في الصحيحين ابن عباس رضي الله عنهما قال تُصدق على مولاة لميمونة بشاة فماتت، فمر بها رسول الله فقال «هلا أخذتم إهابها فدبغتموه فانتفعتم به»؟ فقالوا إنها ميتة فقال «إنما حرم أكلها» متفق عليه
ب- وجاء في صحيح مسلم ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله يقول «أيما إهاب دبغ فقد طهر» رواه أحمد
الأعيان النجسة : النجاسة هي أسم لكل مستقذر أو قبيح .
أهو الأعيان النجسة :
1- ميتة الحيوان البري , إذا كان له دم ذاتي يسيل عند جرحه :
ويستثني من ذلك :
أ- ميتة الحيوان البحري : فإنه طاهرة بدليل قوله () عندما سئل عن الوضوء من ماء البحر ( هو الطهور ماؤه , الحل ميتته )
ب- ميتة الحيوان البري الذي ليس له دم يسيل من عند جرحه :
كالجراد فإنه من الأعيان الطهارة .
2- الكلب والخنزير , وما تولد منهما أو من أحدهما من لعاب وغيره :
ودليل نجاسة الكلب : ما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله () قال (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فَلْيٌرقْهُ ثم ليغسله سبع مرات , وفي رواية : أولاهن أو احدهن بالتراب
وأما نجاسة الخنزير فبالقياس علي الكلب : لأنه أسوأ حالاً منه لقذراته , ولأن كله خبيث تنفر منه الطبائع السليمة .
3- الدم بجميع أنواعه : سواء أكان ( دم مسفوحاً ) وهو الدم الذي يجري من الحيوان عند ذبحه, وكذلك ( دم الحيض والنفاس )
الدم الذي يبقي في لحم الحيوان المأكول اللحم , والذي يذبح ذبحاً شرعياً : فإنه طاهر فعن عائشة رضي الله عنها قالت : {كنَّا نأكل اللحم وادم خُطوطٌٌّ علي القِدرْ}
4- قيء الآدمي وبوله ورجيعه : إلا أنه يعفي عن القيء اليسير , ويخفف من بول الصب الذي لم يأكل الطعام فيكفي في تطهيره نضجه بالماء .
ففي الصحيحين: عن أم قيس رضي الله عنها أنها أتت النبي () بابن لها رضيع لم يأكل الطعام , وإن ابنها ذاك بال في حجر النبي () فدعا رسول الله () بماء فنضج به ثوبه ولم يغسله غسلا
5- المني والمذي والودي :
أما المني : فهو ماء غليظ يخرج علي وجه الدفق والشهوة عند الجماع . وقد أشار القرآن الكريم في آيات متعددة منها قوله سبحانه : ( أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى {36} أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى {75/37} ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى {/38} فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى {39} أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى)
وفي الصحيحين : عن عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغسل الجنابة – أي : أثرها وهو المني – من ثوب النبي  يخرج إلي الصلاة وإن بُقع الماء في ثوبه – أي وإن أثرها في الثوب لم يجف .
وفي حديث آخر : أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت ( لقد رأيتني أفرك المني من ثوب رسول الله  فركاً فيصلي فيه ) أي أفركه بيدي دون غسل حتى يزول أثره فيصلي فيه دون أن أغسل المني من الثوب .
أما المذي : فهو ما أبيض رقيق يخرج عند التفكير في الجماع أو عند الملاعبة .
حكـــمه : نجس باتفاق الفقهاء , فإذا أصاب البدن أو الثوب وجب غسلهما منه , ويكفي منه الوضوء بخلاف المني فلا بد بعده من الاغتسال .
وأما الودي : فهو ما أبيض ثخين يخرج بعد البول .
حــكــمه : نجس من غير خلاف , ويكفي عند حدوثه الوضوء لقول ابن عباس رضي الله عنهما :
أما المني ففيه الغسل , وأما المذي والودي ففيهما اسباغ الوضوء .
6- بول وروث مالا يؤكل لحمه :
فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : أتي النبي  الغائط – أي : المكان المنخفض الذي يقضي فيه الإنسان حاجته – فأمرني أن أتي بثلاث أحجار – أي ليستجمر بها – فوجدت حجرين والتمست الثالث فم أجده فأخذت روثة فأتيته بها , فأخذ الحجرين وألقي الروثة – وكانت روثة حمار – وقال : ( هذا رِكْسُُُ ) أي نجس



حـــــــــــــــــــــــــــــمل من هنا ملزمة الطهارة مجانــــــًـــــــا
اضغط هنا
او
اضغط على هذا الرابط http://www.4shared.com/file/142680071/e24a50d/__1.html
.

[/size]

https://ostazy.rigala.net

2باب الطهارة Empty رد: باب الطهارة الأحد أكتوبر 25, 2009 5:31 am

أحمد عزمى



جزاك الله خيراً أ/أحمد
موضوع رائع ومفيد

3باب الطهارة Empty بارك الله فيكم الخميس أكتوبر 29, 2009 11:36 am

احمد جمال



لقد استفدت بالفعل استاذى الجليل من علمكم وخاصة أشد ما اعجبنى تقسيمكم الحديث

سواء فى شرحك لنا فى مركز الاوائل او حتى بالملزمة المجانية هذه وخاصة الحديث


ولكنى كنت اتسائل عسى ان يكون المانع خير عن تأجيل محاضرتك الخميس هذا الاسبوع
ولقد ذكرت لى حضرتك ان هناك مركز فى نطاق العمرانية رغم سكنى بالطالبه ويناسبنى الاوائل وماهى مواعيده ربما تلائمنى بعد الدراسة مباشرة


وجزاكم الله خير


تلميذكم بمعهد خاتم المرسلين العمرانية


أحمد جمال

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى